فاعلية برنامج مقترح قائم على الفيديو التدفقي في تنظيم البيانات بقواعد البيانات لدى طلبة جامعة الأزهر بفلسطين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج مقترح قائم على الفيديو التدفقي في تنظيم البيانات بقواعد البيانات لدى طلبة جامعة الأزهر بفلسطين، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة قسمن إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، وتم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، واتبع الباحث المنهج التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من؛ قائمة بالمهارات الأدائية لقواعد البيانات، وبطاقة ملاحظة للمهارات الأدائية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (> α0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، والبرنامج القائم على الفيديو التدفقي يتصف بالفاعلية على تنظيم البيانات لدى المجموعة التجريبية في قواعد البيانات كما تقاس بمعدل الكسب المعدل لبلاك (1.2)، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج القائم على الفيديو التدفقي على مدى أوسع في مقررات دراسية مختلفة.
الكلمات المفتاحية
برنامج مقترح، الفيديو التدفقي، قواعد البيانات، جامعة الأزهر بفلسطين
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.