فاعلية اختلاف نمط الابحار (القائمة، الخطي) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الصف السادس في العلوم في ضوء التعليم المبرمج.

اسامة محمد الدلالعة

الملخص


هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اختلاف نمط الابحار (القائمة، الخطي) في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مادة العلوم في ضوء التعليم المبرمج. وقد بلغ العدد الفعلي لعينة الدراسة من (29) طالباً من طلبة مدرسة المنيرة الخاصة تم توزيعهم على مجموعتين بطريقة عشوائية، وقد درست المجموعة الأولى البرنامج بنمط الإبحار الخطي ودرست المجموعة الثانية البرنامج بنمط الإبحار القائمة. وقد استخدم الباحث اداتين هما البرنامج التعليمي واختبار التفكير الاستدلالي.
وأظهرت النتائج بعد تحليلها وجود فروق في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية بين المجموعات ولصالح الطريقة التي درت البرنامج بنمط الإبحار الخطي على اختبار التفكير الاستدلالي ككل وعلى مهارات التفكير الاستدلالي (الاستقراء، الاستنتاج، الاستنباط)، كما واظهرت النتائج ان البرنامج أثر بشكل كبير حسب معامل مربع ايتا. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بتشجيع مؤسسات ووزارات التعليم على إنتاج برامج تعليمية تعتمد على الإبحار الخطي لمناهج العلوم ولكافة المراحل الدراسية، والصفوف الدراسية، وإجراء دراسات مماثلة بحيث تشمل مراحل تعليمية أخرى، وإعادة إجراء الدراسة بحيث تشمل عينات أكبر ومناطق تعليمية مختلفة للتمكن من تعميم نتائج الدراسة.

الكلمات المفتاحية


نمط الابحار، التعليم المبرمج، برنامج تعليمي، العلوم.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.