أثر استخدام تقنيات فيت(PhET) للمحاكاة التفاعلية في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى طلبة الصف السابع بغزة
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام تقنيات فيت " PhET" للمحاكاة التفاعلية في تنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى طلبة الصف السابع الأساسي بغزة، ولتحقيق الهدف من البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين تجريبية وضابطة مع قياس قبلي وبعدي. وعينة الدراسة تكونت من (85) طالبة تم اختيارهن بطريقة قصدية ، وتم توزيعهن لمجموعتين ضابطة وتكونت من(43) طالبة والتي درست باستخدام تقنيات " PhET" وتجريبية تكونت من(42) طالبة درست بالطريقة التقليدية وذلك لوحدة الحركة وقوانين نيوتن خلال الفصل الأول من العام الدراسي (2018-2019)، واستخدم الباحث أدوات ( اختبار تحصيلي ، واختبار تفكير تحليلي) كأدوات قياس ، ولقد تم فحص فرضيات البحث باستخدام اختبار t-test للعينات المستقلة ، واختبار t-test للعينات المستقلة المرتبطة، وحساب مربع إيتا 2 η ؛ لقياس حجم أثر المحاكاة التفاعلية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي تعلمن باستخدام المحاكاة التفاعلية" PhET" في التطبيق القبلي والبعدي لاختباري قياس التحصيل ومهارات التفكير التحليلي لصالح القياس البعدي، وأشارت النتائج بأن حجم الأثر على مهارات التفكير التحليلي واختبار التحصيل لوحدة الحركة وقوانين نيوتن في العلوم العامة للصف السابع الأساسي كان مستواها كبير حيث كانت قيمة مربع إيتا η 2 للدرجة الكلية أكبر من 0.8 لكلا الاختبارين .
الكلمات المفتاحية
المحاكاة التفاعلية "PhET" ، مهارات التفكير التحليلي، التحصيل الدراسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.