فاعلية استراتيجية المشروعات الإلكترونية في تنمية مهارات إنتاج وتصميم وحدات التعلم الرقمية والاقتصاد المعرفي لدى طلاب كلية التربية

أحمد صادق عبد المجيد, عبد الله سعد العمري

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج وحدات التعلم الرقمية والاقتصاد المعرفي لدى طلاب جامعة الملك خالد، وذلك في مقرر "الحاسوب في التعليم" من خلال استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية (الفردية والجماعية). ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة عشوائية من طلاب البكالوريوس بكلية التربية جامعة الملك خالد، تم تقسم هذه العينة إلى ثلاث مجموعات: الأولى التجريبية وعددها (24) طالباً استخدمت استراتيجية المشروعات الإلكترونية الفردية، والثانية التجريبية وعددها (25) طالباً استخدمت استراتيجية المشروعات الإلكترونية الجماعية، والمجموعة الثالثة ضابطة وعددها (22) طالباَ استخدمت الاستراتيجية المعتادة وقد تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات تصميم وإنتاج وحدات التعلم الرقمية، ومقياس لمهارات اقتصاد المعرفة. كما استخدم اختبار "تحليل التباين الأحادي"، لتحليل نتائج الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى أن استخدام استراتيجية المشروعات الإلكترونية الجماعية والفردية قد أسهمت في تنمية مهارات تصميم وإنتاج وحدات التعلم الرقمية، ومهارات اقتصاد المعرفي لدى طلاب كلية التربية.

الكلمات المفتاحية


المشروعات الإلكترونية، وحدات التعلم الرقمية، اقتصاد المعرفة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.