فاعلية بـرنامـج مـقتـرح قـائـم على استخـدام فن الأوريجامي والكيرجامي لتنمية التفـكيـر الهنـدسـي وخفض القلـق لدي تلاميـذ الصـف الخـامـس الأسـاسـي من ذوي الإعاقـة السمعيـة
الملخص
هدفت الدراسـة اقتراح بـرنامـج قـائـم على استخـدام فن الأوريجامي والكيرجامي وبيان فاعليته في تنمية قدرات تلاميذ الصـف الخـامـس الأسـاسـي من ذوي الإعاقـة السمعيـة في التفـكيـر الهنـدسـي وخفض قلقهم الهندسي. ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهـج شبـه التجريبي، وقاما بتصميم اختبار للتفكير الهندسي ومقياس القلق الهندسي، وطبقت الدراسة على عينـة من (23) تلميذًا وتلميذه من الصف الخـامس الأساسـي، موزعين على مجموعتين تجريبية قوامها (11)، وضابطة قوامها (12) تلميذًا وتلميذة. وقد كشفت نتائـج الدراسـة عن تفوق المجموعة التجريبية على أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار التفكير الهندسي، وكشفت كذلك عن فاعلية البرنامج القائم على فن الأوريجامي والكيرجامي في خفض القلق الهندسي لدى المجموعة التجريبية مقارنةً بأقرانهم في المجموعة الضابطة.
الكلمات المفتاحية
فن الأوريجامي والكيرجامي – التفكيـر الهندسـي– خفض القلـق.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.