إمكانية تطبيق إدارة المخاطر في الجامعات الأردنية من وجهة نظر القادة الأكاديميين والإداريين

اسماء سليمان العبدالرحمن, علي محمد جبران

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن إمكانية تطبيق إدارة المخاطر في الجامعات الأردنية لدى القادة الأكاديميين والإداريين وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي الجزئي وتكونت عينة الدراسة من(331) قائدًا أكاديميًا وإداريًا من قادة الجامعات الأردنية، وتمثلت أداة الدراسة باستبانة مكونة من أربعة مجالات( مجال التخطيط، ومجال التنفيذ، ومجال المتابعة والإشراف، ومجال التقويم والمراجعة)، موزعة على ((27 فقرة، بعد التأكد من إجراءات صدقها وثباتها؛ وذلك للحصول على نتائج الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ إمكانية تطبيق إدارة المخاطر في الجامعات الأردنية لدى القادة الأكاديميين والإداريين جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي((2.66 عند مستوى الدلالة ≤0.05) α)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة≤0.05) α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال تنفيذ سياسة إدارة المخاطر وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة≤0.05) α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعزى لأثر نوع الجامعة ونوع الكلية في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤0.05) α) تُعزى لأثر المؤهل في جميع المجالات باستثناء مجال المتابعة والإشراف، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ≤0.05) α) تُعزى لأثر العمر في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح الفئة العمرية 50)) سنة فما فوق، وأوصت الدراسة بضرورة تشكيل قسم خاص بإدارة المخاطر في الجامعات الأردنية يكون مهمته التعامل مع المخاطر الجامعية المحتملة.

الكلمات المفتاحية


إمكانية تطبيق إدارة المخاطر، الجامعات الأردنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.