أثر استراتيجيتي حلقة الحوار، والتصور الذهني في تنمية أداء طلاب الصف الثامن في مهارات فهم المقروء
الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجيتي: حلْقة الحوار، والتَّصور الذِّهنيّ في مهارات فهم المقروء لدى أفراد المجموعة التّجريبية. ولتحقيق ذلك أعدَّ الباحثون اختبارًا موضوعيًا لقياس أداء أفراد مجموعات الدراسة في مهارات فهم المقروء، إذ تكون الاختبار من (25) فقرة؛ موزعة على خمسة مستويات: (الحرفيّ، والاستنتاجيّ، والناقد، والتّذوقيّ، والإبداعيّ). وتكوّن أفراد الدّراسة من (76) طالبًا، اختيروا من مدرسة كفر عوان الأساسية بالطريقة المتيسّرة، ووزعوا إلى ثلاث شعب، إذ تمَّ ذلك في الفصل الثّاني من العام الدراسيّ 2018/2019. وقد اختيرت إحدى الشعب عشوائيًا كمجموعة تجريبية أولى، بلغ عدد أفرادها (24) طالبًا، دُرّست باستخدام استراتيجية حلقة الحوار، واختيرت شعبة أخرى عشوائيًا كمجموعة تجريبية ثانية، بلغ عدد أفرادها (25) طالبًا، دُرّست باستخدام استراتيجية التَّصور الذِّهنيّ، في حين اختيرت الشعبة الثّالثة كمجموعة ضابطة، بلغ عدد أفرادها (27) طالبًا، دُرّست باستخدام الاستراتيجية الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دالٍّ إحصائيًا في مهارات فهم المقروء مُنفردة ومُجتمعة بين أداء أفراد المجموعة التجريبية الأولى مقارنة بأداء أفراد المجموعة الضابطة، ولصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية الأولى. ووجود فرق دالٍّ إحصائيًا في مهارات فهم المقروء مُنفردة، ومُجتمعة بين أداء أفراد المجموعة التّجريبية الثّانية مقارنة بأداء أفراد المجموعة الضابطة، ولصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية الثانية، ووجود فرق دالٍّ إحصائيًا في مهارات فهم المقروء مُنفردة ومُجتمعة بين أداء أفراد المجموعة التّجريبية الثّانية مقارنة بأداء أفراد المجموعة التّجريبية الأولى، ولصالح أداء أفراد المجموعة التّجريبية الأولى. وقدَّم الباحث مجموعة من التوصيات التي تفيد الباحثين، والدَّارسين، وذوي الخبرة والعلاقة بالمناهج الدِّراسية، ومن أبرزها اهتمامهم بتطبيق الاستراتيجيتين في تدريس مهارات اللُّغة العربية، وفروعها.
الكلمات المفتاحية
حلقة الحوار، والتَّصور الذِّهني، مهارات فهم المقروء، الصّف الثامن.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.