مدى تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية بفلسطين
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية بفلسطين، وقد أسفرت الدراسة على أن منهاج الصف التاسع حصل على المرتبة الأولي بنسبة (41%) يليه منهاج الصف الثامن بنسبة ( 33%) وفي المرتبة الأخيرة منهاج الصف السابع بنسبة (26%(،واحتل الحق في الحرية المرتبة الأولي بـ(34) تكرار يليه في المرتبة الثانية الحق في الملكية بـ( 10) تكرارات ثم بالمرتبة الثالثة الحق في الحياة بـ (8) ، ثم يليه في المرتبة الرابعة الحق في المواطنة بـ (6) تكرار وتجدر الاشارة إلى أن حقوق (الأمن الاجتماعي و تكوين أسرة ) لم ترد في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية. واوصت الدراسة بضرورة تناول حقوق الإنسان في مناهج الدراسات الاجتماعية بشكل متوازن لكل حق من حقوق الإنسان.
الكلمات المفتاحية
حقوق الإنسان، الدراسات الاجتماعية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.