أثر استراتيجية رواية القصة في تحسين أداء طلاب الصف الرابع في مهارات التعبير الشفويّ في الأردن

عبد الله عبد الرحيم مستريحي, نصر محمد مقابله, محمد أحمد المومني

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى استقصاء أثر استراتيجية رواية القصّة في تحسين أداء مهارات التعبير الشفويّ لدى طلاب الصف الرابع الأساسيّ في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف فقد أعدَّ الباحثون اختبارّا تحصيليًا لقياس أداء أفراد الدراسة، وعددهم (40) طالبًا، من مدرسة جنين الصفا الثانوية للبنين، اختيرت بالطريقة المتيسّرة، ووزعوا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، (19) طالبًا، دُرّسوا باستخدام استراتيجية رواية القصّة، والأخرى ضابطة (21) طالبًا، دُرّسوا باستخدام الاستراتيجية الاعتيادية، وقد طُبقت الدراسة في الفصل الثاني للعام الدراسي 2018/2019، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا في مهارات التعبير الشفويّ: (إبداء الرأي، والتنغيم الصوتيّ، والحركات الجسديّة، والوصف) مُنفردةً ومُجتمعةً، مقارنةً بأداء أفراد المجموعة الضابطة، ولصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية، وخلُصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، كان من أبرزها استخدام استراتيجية رواية القصّة في تدريس مهارات التعبير الشفويّ.

الكلمات المفتاحية


رواية القصّة، التعبير الشفويّ، الصف الرابع.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.