أثر تدريس وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء التفكير الشكلي لديهن

نانسي عادل الزبيدي, محمود حسن بني خلف

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر تدريس وحدة تعليمية في العلوم قائمة على التفكير التصميمي في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في ضوء التفكير الشكلي لديهن، ولتحقيق هدف الدراسة؛ استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وطوّرا المحتوى التعليمي لوحدة "الكهرباء في حياتنا"، من كتاب العلوم للصف الثامن الأساسي وفقًا لمراحل التفكير التصميمي، حيث طُبّقت هذه الوحدة على طالبات المجموعة التجريبية، ودُرّست طالبات المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وقد بلغ عدد أفراد الدراسة (62) طالبة من مديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا، ولجمع البيانات طُبقت أداتا الدراسة بعد أن تم التحقق من خصائصهما السيكومترية وهما: اختبار اكتساب المفاهيم الفيزيائية، واختبار التفكير الشكلي، ثم جرى معالجة البيانات باستخدام تحليل التباين المشترك الأحادي (ANCOVA)، وكشفت النتائج عن وجود فروق جوهرية دالة إحصائيًا في درجة اكتساب المفاهيم الفيزيائية، يعزى لكل من استراتيجية التدريس المستندة للتفكير التصميمي، واختلاف التفكير الشكلي، وللتفاعل بين استراتيجية التدريس والتفكير الشكلي، وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بتطوير مناهج العلوم وفقًا لاستراتيجية التفكير التصميمي.

الكلمات المفتاحية


التفكير التصميمي، التفكير الشكلي، اكتساب المفاهيم الفيزيائية، طالبات الصف الثامن الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.