فاعلية التدوين البصريّ الإلكترونيّ في التحصيل المعرفيّ وتنمية التفكير البصري لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الملخص
هدف البحث الحالي تعرف فاعليَّة توظيف التدوين البصريّ الإلكترونيّ في التحصيل المعرفيّ وتنمية مهارات التفكير البصريّ لدى طالبات السنة التأسيسية بكلية التربية بجامعة الأميرة نورة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، واتَّبع البحث المنهج شبه التجريبي، وتألفت عيِّنة البحث من (62) طالبةً تم تقسيمهنّ إلى (32) طالبةً للمجموعة التجريبيَّة؛ و(30) طالبةً للمجموعة الضابطة، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بإعداد كلٍّ من اختبار التحصيل المعرفيّ في مقرر التعلُّم الإلكترونيّ واختبار التفكير البصريّ ومن ثَمَّ تطبيقهما على عيِّنة البحث، وقد توصل البحث إلى ما يأتي من النتائج: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)، والمجموعة التجريبيَّة (التي درست باستخدام التدوين البصريّ الإلكترونيّ) في التطبيق البعديّ لاختبار التحصيل المعرفي لصالح متوسِّط طالبات المجموعة التجريبيَّة، وكذلك وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسِّطي درجات طالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة)، والمجموعة التجريبيَّة (التي درست باستخدام التدوين البصريّ الإلكترونيّ) في التطبيق البعديّ لاختبار التفكير البصريّ لصالح متوسِّط طالبات المجموعة التجريبيَّة.
الكلمات المفتاحية
التدوين البصريّ الإلكترونيّ-التحصيل العلميّ-التفكير البصريّ.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.