أثر استراتيجية التكعيب في أداء طالبات الصف التاسع لمهارات الكتابة الإبداعية
الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية التكعيب في أداء أفراد مجموعتي الدراسة المهارات الكتابة الوصفية، ولتحقيق ذلك أعدَّ الباحثون اختبارًا مقاليًا لقياس أداء أفراد الدراسة، في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019. إذ تكوّن أفراد الدّراسة من (46) طالبةً، من مدرسة حي الضباط الأساسية للبنات تمَ اختيارها بالطريقة المتيسّرة، ووزعنَ إلى شعبتيْن، إذ اختيرت إحدى الشعب عشوائيًا كمجموعة تجريبية، بلغ عدد أفرادها (22) طالبةً، درست باستخدام استراتيجية التكعيب، والشعبة الأخرى مجموعة ضابطة، بلغ عدد أفرادها (24) طالبةً، درست باستخدام استراتيجية الاعتيادية. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائيًا في أداء أفراد مجموعتي الدّراسة لمهارات الكتابة الوصفية: (المقدمة، والعرض، والأسلوب، والخاتمة) منفردة ومجتمعة، لصالح أداء أفراد المجموعة التجريبية، وقد أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات للقائمين على تخطيط مناهج اللغة العربية في الأردن، والمشرفين التربويين والمعلمين، والمعنيين بتدريس اللغة العربية، كان من أبرزها زيادة الاهتمام بتدريس أنماط كتابة أخرى، وعلى رأسها الكتابة الوصفيّة وكتابة القصة، وإجراء المزيد من الدّراسات في مراحل دراسية أخرى مختلفة.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية التكعيب، الكتابة الوصفيّة، الطريقة الاعتياديّة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.