دور الحوار في تنمية المنظومة القيمية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم

سامي عبد الرحمن العلوان, عبد السلام فهد العوامرة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف دور الحوار في تنمية المنظومة القيمية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، وعلاقة ذلك بمتغيري الجنس والفرع، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتم تطوير استبانة مكونة من(36) فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، واختيرت عينة عشوائية بسيطة بلغ عدد أفرادها(512) من طلبة المرحلة الثانوية (فرعي الأدبي والعلمي) في قصبة السلط للعام الدراسي 2019/2018. وتم الإجابة عن تساؤلات الدراسة من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:
إن دور الحوار الذي يقوم به المعلمون في تنمية المنظومة القيمية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم جاء بدرجة متوسطة، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في دور الحوار الذي يقوم به المعلمون في تنمية المنظومة القيمية لدى طلبة المرحلة الثانوية تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولمتغير الفرع لصالح الفرع الأدبي.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة ضرورة نشر الحوار بين طلبة المدارس ليكون سمة من سمات شخصيتهم وجزءاً من تركيبتهم، من خلال المناهج والأنشطة اللاصفية، كما أوصت الدراسة التأكيد على أهمية إقامة الدورات التدريبية المتخصصة في الحوار للمعلمين تعليماً وممارسةً من أجل زيادة وعيهم بالحوار، والتعرف على مهاراته وأهدافه وأساليب تحقيقه.

الكلمات المفتاحية


الحوار، المنظومة القيمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.