الاحتياجات التدريبية لمعلمي القرآن الكريم بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف من وجهة نظر معلميها ومشرفيهم
الملخص
هدفت الدراسة لتعرف الاحتياجات التدريبية (التدريسية، الشخصية، العلمية) لمعلمي القرآن الكريم بجمعية فرقان من وجهة نظر معلمي ومشرفي جمعية فرقان، ومدى اختلاف تقديرات عينة الدراسة لمجالات وعبارات الاستبانة تبعًا للمتغيرات الوسيطة (الوظيفة، الجنسية، التخصص، الإجازة، مقدار الحفظ، المؤهل، عدد الدورات، سنوات الخدمة في الجمعية). وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة لجمع البيانات من عينة بلغت (104) معلمًا و (10) مشرفين، يمثلون حوالي (50%) من مجتمع الدراسة. وجاءت أهم النتائج تشير إلى أن المجال التدريسي حصل على المتوسط الأعلى في تقديرات العينة، يليه المجال العلمي والشخصي، وأن عبارات الأساليب النبوية في التربية والتربية الإيمانية والجودة في التدريس جاءت في بداية ترتيب عبارات المجال التدريسي، وعبارات مهارات الحاسب وحل المشكلات ومهارة الإقناع في بداية المجال الشخصي، وعبارات المحكم والمتشابه ومهارات التدبر ومقدمة في علم التفسير في المجال العلمي. كما أثبتت النتيجة عدم اختلاف تقديرات العينة تبعًا لخصائصهم عدا خاصيتي مؤهل العضو وتخصصه لصالح المؤهل الأعلى والتخصص الشرعي. وأوصت الدراسة بتقديم الموضوعات التدريبية فيها. واقترحت إجراء دراسة عن أسباب عزوف المواطنين عن الاستمرار في العمل مع الجمعيات، وفاعلية الدورات التدريبية المقدمة لمعلمي الجمعية، ودور البحث العلمي في تطوير الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن (الواقع والمأمول).
الكلمات المفتاحية
القرآن الكريم، الاحتياجات التدريبية، معلمي القرآن الكريم
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.