أثر برنامج تدريبي مستند إلى أبعاد التعلم في تنمية المعرفة البيداغوجية لدى معلمي الرياضيات ما قبل الخدمة في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقصّي أثر برنامج تدريبيّ مستند إلى نموذج أبعاد التعلّم في تنمية المعرفة البيداغوجيّة لدى معلمي الرياضيّات ما قبل الخدمة في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد برنامج تدريبيّ مستند إلى نموذج أبعاد التعلّم لمارزانو، واختبار في المعرفة البيداغوجيّة بأربعة مجالات: معرفة المنهاج، ومعرفة إستراتيجيّات التدريس، ومعرفة الطلبة، ومعرفة التقييم. وقد شارك في هذه الدراسة (36) معلمًا من معلمي الرياضيّات ما قبل الخدمة، توزعوا بالتساوي في مجموعتين: إحداهما تجريبيّة، والأخرى ضابطة.
وأظهرت نتائج التحليلات الإحصائيّة وجود فروق جوهريّة بين أداء مجموعتي الدراسة على اختبار المعرفة البيداغوجيّة البعديّ، وعلى مستوى كلّ مجال من مجالاته (المعرفة بالمنهاج، والمعرفة بإستراتيجيّات التدريس، والمعرفة بفهم الطلبة، والمعرفة بتقييم الطلبة)، ولصالح المجموعة التجريبيّة التي تعرّضت للبرنامج التدريبيّ. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، في مقدمتها الاهتمام بإعداد معلمي الرياضيّات وتدريبهم من أجل تنمية المعرفة البيداغوجيّة من خلال برامج قائمة على أبعاد التعلّم.
وأظهرت نتائج التحليلات الإحصائيّة وجود فروق جوهريّة بين أداء مجموعتي الدراسة على اختبار المعرفة البيداغوجيّة البعديّ، وعلى مستوى كلّ مجال من مجالاته (المعرفة بالمنهاج، والمعرفة بإستراتيجيّات التدريس، والمعرفة بفهم الطلبة، والمعرفة بتقييم الطلبة)، ولصالح المجموعة التجريبيّة التي تعرّضت للبرنامج التدريبيّ. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، في مقدمتها الاهتمام بإعداد معلمي الرياضيّات وتدريبهم من أجل تنمية المعرفة البيداغوجيّة من خلال برامج قائمة على أبعاد التعلّم.
الكلمات المفتاحية
المعرفة البيداغوجيّة، برنامج تدريبيّ، نموذج مارزانو، معلم الرياضيّات ما قبل الخدمة، تعليم الرياضيّات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.