الممارسات التقويمية لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى في ضوء استراتيجيات التقويم الحقيقي

فرحان عارف المشاقبة, ايمان احمد أبو قويدر

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الممارسات التقويمية لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى في ضوء استراتيجيات التقويم الحقيقي. تكون أفراد الدراسة من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى الحكومية ومعلماتها في لواء الجامعة في العاصمة عمان في الاردن، وبلغ عددهم (214) معلماً ومعلمة ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحثان ببناء استبانة تكونت من (33) فقرة. وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: كانت الممارسات التقويمية لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى في ضوء استراتيجيات التقويم الحقيقي مرتفعة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = α) تعزى لأثر كل من متغيري الجنس والمؤهل العلمي في مستوى الممارسات التقويمية لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى في ضوء استراتيجيات التقويم الحقيقي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، أوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها: ضرورة تشجيع معلمي الصفوف الثلاثة الأولى باستمرار على توظيف استراتيجيات التقويم البديل.

الكلمات المفتاحية


ممارسات تقويمية، معلمي الصفوف الثلاثة الأولى، التقويم الحقيقي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.