مقررات العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية ودورها في التوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية
الملخص
تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى دور مناهج العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية في التوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية. واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي (تحليل المضمون) من خلال تحليل مقرر الفقه بالمستوى الأول بالمرحلة الثانوية. وقد تكونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل المحتوى، كما كشفت نتائج الدراسة بأن المتطلب الخامس والذي ينص على : التعريف بأسباب تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية قد حظي بالمرتبة الأولى بأعلى نسبة تمثيل في الكتاب، حيث بلغت نسبته (26,4%) كما جاء المتطلب الرابع التعريف بأنواع المخدرات والمؤثرات العقلية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت (21,7%)، وجاء المتطلب الثالث الأحكام الشرعية المترتبة على التعاطي والإدمان والترويج في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت (17,36%)، كما أظهرت نتائج الدراسة غياب المتطلب الثامن التعريف بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية الاقتصادية في المرتبة السابعة ، وكذلك غياب المتطلب التاسع جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المرتبة التاسعة، والمتطلب العاشر جهود المملكة العربية السعودية في معالجة المدمنين للمخدرات والمؤثرات العقلية في المرتبة العاشرة بنسب بلغت (0,0%)، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين متطلبات التوعية بأضرار المخدرات والمؤثرات العقلية بمقررات العلوم الشرعية، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
الكلمات المفتاحية
مقررات العلوم الشرعية، المخدرات والمؤثرات العقلية، المرحلة الثانوية.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.