أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات فهم المقروء لدى طلاب الصف الثامن في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في أداء طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن لمهارات فهم المقروء، ولتحقيق ذلك أعد الباحثون اختبارًا لقياس أداء أفراد الدراسة في مهارات فهم المقروء في الفصل الدراسي الثاني من العام 2018/2019 ؛ إذ تكون أفراد الدراسة من (70) طالبًا من مدرسة ذكور مدينة إربد الإعدادية الأولى، التابعة لوكالة الغوث الأنروا، اختيروا بالطريقة المتيسرة، ووزعوا إلى شعبتين، اختيرت إحداهما عشوائياً مجموعة تجريبية، إذ بلغ عدد أفرادها (36) طالبًا، درسوا باستراتيجية الرؤوس المرقمة، والشعبة الأخرى مجموعة ضابطة وعدد أفرادها (34) طالبًا، درسوا بالاستراتيجية الاعتيادية، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في مهارات فهم المقروء (الحرفي، والاستنتاجي، والناقد) منفردة ومجتمعة، بين أداء أفراد مجموعتي الدراسة، لصالح أداء افراد المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
الرؤوس المرقمة، مهارات فهم المقروء، الصف الثامن.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.