أثر استخدام إستراتيجية (PQ4R) في تحسين مهارات دراسة التاريخ لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

معن رائد التميمي, عبير محمد الرفاعي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجية (PQ4R) في تحسين مهارات دراسة التاريخ لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، في مديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبا تم تقسيمهم بشكل عشوائي لمجموعتين متساويتين: المجموعة التجريبية (ن=25) وطبقت عليها إستراتيجية (PQ4R) والمجموعة الضابطة (ن=25) لم تطبق عليها الإستراتيجية. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام اختبار تحصيلي لمهارات دراسة التاريخ وتطوير الوحدة الأولى من كتاب التاريخ للصف الثامن (الدولة العباسية مظاهرها والغزو المغولي) باستخدام إستراتيجية (PQ4R). أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسط الدرجات على اختبار مهارات دراسة التاريخ في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية، كما أظهرت نتائج اختبارات المتابعة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات دراسة التاريخ.

الكلمات المفتاحية


إستراتيجية (PQ4R)، مهارات دراسة التاريخ.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.