أثر برمجية تعليمية مبنية وفق نموذج بايبي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برمجية تعليمية مبنية وفق نموذج بايبي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ، وتم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة القصدية، حيث بلغ عددهم (50) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي ممن يدرسون في مدرسة أكاديمية أجيال المواكب الخاصة ، وتم تعيين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة عشوائياً من شُعب الصف الثالث الأساسي؛ وكان عدد أفراد كل من المجموعة التجريبية والضابطة (25) طالبا وطالبة في كل من هما.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل الوحدة السادسة (علوم الأرض) من كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي ؛ لتحديد المفاهيم العلمية الواردة فيها ، وتم بناء البرمجية التعليمية المحوسبة وفق نموذج بايبي ، وتم عرضها على المحكمين لمعرفة مدى صلاحيتها للدراسة ، كما تم بناء اختبار المفاهيم العلمية ، وتم التحقق من صدقه وثباته ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرمجية التعليمية المحوسبة المبنية وفق نموذج بايبي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار المفاهيم العلمية ولصالح المجموعة التجريبية . وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات .
و بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية ، أوصت الدراسة بتبني استخدام برمجيات تعليمية مبنية وفق نموذج بايبي في تدريس العلوم لطلبة المرحلة الأساسية ؛ لما لها من أثر في تحسين اكتساب المفاهيم العلمية ؛ كما أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لاستقصاء أثر استخدام برمجية تعليمية مبنية وفق نموذج بايبي في مواد أخرى .
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل الوحدة السادسة (علوم الأرض) من كتاب العلوم للصف الثالث الأساسي ؛ لتحديد المفاهيم العلمية الواردة فيها ، وتم بناء البرمجية التعليمية المحوسبة وفق نموذج بايبي ، وتم عرضها على المحكمين لمعرفة مدى صلاحيتها للدراسة ، كما تم بناء اختبار المفاهيم العلمية ، وتم التحقق من صدقه وثباته ، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرمجية التعليمية المحوسبة المبنية وفق نموذج بايبي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار المفاهيم العلمية ولصالح المجموعة التجريبية . وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج قدمت الباحثتان مجموعة من التوصيات .
و بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية ، أوصت الدراسة بتبني استخدام برمجيات تعليمية مبنية وفق نموذج بايبي في تدريس العلوم لطلبة المرحلة الأساسية ؛ لما لها من أثر في تحسين اكتساب المفاهيم العلمية ؛ كما أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات لاستقصاء أثر استخدام برمجية تعليمية مبنية وفق نموذج بايبي في مواد أخرى .
الكلمات المفتاحية
برمجية تعليمية، نموذج بايبي، المفاهيم العلمية .
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.