فاعلية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بين معلم الرياضيات وأولياء الأمور في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الرياضيات

علي عبد الله الشرمان, مأمون محمد الشناق, طارق يوسف جوارنه

الملخص


هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بين معلم الرياضيات وأولياء الأمور في تنمية تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الرياضيات في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (40) تلميذاً تم توزيعهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (20) تلميذاً وتم التواصل مع أولياء أمورهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، الواتس أب، البريد الإلكتروني)، ومجموعة ضابطة (20) تلميذاً تم التواصل مع أولياء أمورهم بالطريقة التقليدية. جمعت بيانات الدراسة باستخدام اختبار تحصيلي: تم التأكد من صدقه وثباته. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين مجموعتي الدراسة على اختبار التحصيل في الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية. كما وأظهرت نتائج حساب نسبة الكسب المعدل باستخدام معادلة (بلاك)، أن توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بين معلم الرياضيات وأولياء الأمور قد حقق تنمية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الرياضيات وقد بلغت نسبة الكسب المعدل (1.45). وقد أوصت الدراسة؛ بضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في معالجة مشكلة تدني تحصيل التلاميذ في الرياضيات، وفي معالجة المشاكل التي تتعلق بأداء التلاميذ للواجبات المنزلية، وباستخدام وسائل التواصل في تنمية العلاقة بين الأسرة والمدرسة، وإجراء دراسات مماثلة على صفوف المرحلة الأساسية الدنيا وعلى مواضيع أخرى في الرياضيات.

الكلمات المفتاحية


وسائل التواصل الاجتماعي، التحصيل في الرياضيات، الصف الرابع الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.