درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالقيم التنظيمية التدريسية من وجهة نظرهم في الأردن.
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي الدراسات الإجتماعية في المرحلة الثانوية للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالقيم التنظيمية التدريسية من وجهة نظرهم في الأردن، وعلاقة ذلك بمتغيرات الجنس، والخبرة، والاقليم ، وتكونت عينة الدراسة من (146) معلماً ومعلمة موزعين على ثلاثة أقاليم (الوسط والشمال والجنوب)، استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي ،وتم تطوير أداة الدراسة( استبانة القيادة الأخلاقية والقيم التنظيمية التدريسية) لتحقيق أهدافها بعد مراجعة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة؛ ودلت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية للقيم التنظيمية التدريسية والقيادة الأخلاقية كانت مرتفعة، كما دلت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية للقيادة الأخلاقية وجميع مجالات محور القيم التنظيمية التدريسية والدرجة الكلية للمحور. وعدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية لمحور القيادة الأخلاقية تبعا لمتغير الجنس، والخبرة والاقليم، في حين هناك فروقات ذات دلالة إحصائية لمحور القيم التنظيمية التدريسية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الاناث، وعدم وجود فروقات ذات دلالة احصائية لمحور القيم التنظيمية التدريسية تبعا لمتغير الخبرة والاقليم، وقد خرجت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات لعدد من الدراسات التي يمكن لباحثين آخرين إجراؤها في المستقبل كبناء برامج تدريبية مستندة إلى القيم التنظيمية التدريسية والقيادة الأخلاقية لتطوير الممارسات التدريسية لدى المعلمين ولكافة المراحل التعليمية.
الكلمات المفتاحية
معلمو الدراسات الاجتماعية، القيادة الأخلاقية، القيم التنظيمية التدريسية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.