أثر استخدام استراتيجية سوخمان الاستقصائية في تنمية عادات العقل ومهارات حل المشكلات لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة تقصي أثر استخدام استراتيجية سوخمان الاستقصائية في تنمية عادات العقل ومهارات حل المشكلات لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي، ووزعت الى مجموعتين، احداهما تجريبية ضمت (20) طالبة، درست باستخدام استراتيجية سوخمان الاستقصائية، والاخرى ضابطة ضمت (20) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس عادات العقل والذي تكون بصورته النهائية من (40) فقرة، وتم تطوير اختبار مهارات حل المشكلات من نوع الاختيار من متعدد وتكون بصورته النهائية من (20) فقرة، وقد تم التأكد من صدق وثبات الأداتين، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء مجموعات الدراسة على مقياس عادات العقل يعزى لاستراتيجية التدريس ولصالح المجموعة التجريبية في مجالات (التساؤل وطرح الاسئلة، والاستجابة بدهشة ورهبة، وجمع البيانات باستخدام الحواس)، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) بين المتوسطات الحسابية لأداء مجموعات الدراسة على اختبار مهارات حل المشكلات يعزى لاستراتيجية التدريس ولصالح المجموعة التجريبية ، ووجود علاقة إيجابية بين أداء عينة الدراسة على مقياس عادات العقل ومتوسط أدائهم على اختبار مهارات حل المشكلات.
الكلمات المفتاحية
استراتيجية سوخمان الاستقصائية، عادات العقل، مهارات حل المشكلات، الصف الخامس.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.