درجة تضمين مهارات القراءة التحليلية كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن درجة تضمين مهارات القراءة التحليلية كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا، كما هدفت الكشف عن مستوى تتابعها، وتكاملها في كتب اللغة العربيَّة. وباستخدام أسلوب المنهج الوصفيّ (تحليل المحتوى). وقام الباحث بإعداد أداة التحليل (مهارات القراءة التحليلية) وتم استخراج دلالات صدق الأداة وثباتها، وقد اعتمدت الدِّراسة الجملة وحدة لتحليل محتوى الكتب عينة الدِّراسة؛ نظرًا لطبيعة الدِّراسة وهدفها. واستخدم الباحث في إجراءات تحليل بيانات الدِّراسة التكرارات والنسب المئويّة واختبار مربع كاي)[χ2](Chi-Square كإحصاءات مناسبة للإجابة عن أسئلتها. توصلت نتائج الدراسة إلى أن كتب اللغة العربيّة عينة الدِّراسة تضمنت (1195) تكرارًا لمهارات القراءة التحليلية، منها (345) تكرارًا لمهارات القراءة التحليلية في الصف الثامن، و(418) تكرارًا مهارات القراءة التحليلية في الصف التاسع، وجاءت بالمرتبة الثالثة مهارات القراءة التحليلية في الصف العاشر(432) تكرارًا. كما تمّ الكشف عن تفاوت نسبة تضمين مهارات القراءة التحليلية في كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا فبعض المهارات جاءت مضمنة بدرجة منخفضة جداً. وبيّنت نتائج الدراسة أن مستوى تتابع مهارات القراءة التحليلية في كتب اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا مرتفعة. وأظهرت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (=0.05) في مستوى تكامل مهارات القراءة التحليلية بين كتب اللُّغَة العَرَبيَّة في المرحلة الأساسية العليا. أوصى الباحث إلى إجراء مزيد من الدراسات للكشف عن القراءة التحليلية في كتب اللغة العربية في المراحل التعليمية المختلفة.
الكلمات المفتاحية
مهارات القراءة التحليلية، كتب اللغة العربية، المرحلة الأساسية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.