توظيف الممارسات العلمية والهندسية SEP لدى معلمي العلوم والتكنولوجيا من وجهة نظر مشرفيهم في فلسطين

أحمد محمد أبو ندا

الملخص


هدفت الدراسةُ للوقوف على درجةِ توظيف معلمي العلوم والتكنولوجيا للممارسات العلمية والهندسية SEP أثناء تدريسهم للصفوف من (6-8) من وجهة نظر مشرفيهم التربويين وذلك في قطاع غزة، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدمت استبانة تكونت من (32) فقرة تصف الممارسات العلمية والهندسية SEP الثمانية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسات تطوير واستخدام النماذج، والمشاركة في النقاشات المستمدة من الدليل، وتخطيط وتنفيذ الاستقصاءات وظفت من قبل معلمي العلوم بدرجة قليلة بينما وُظفت بقية الممارسات بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن ممارسات الوصول للمعلومات وتقييمها وتبادلها مع الآخرين، وتطوير واستخدام النماذج، والمشاركة في النقاشات المستمدة من الدليل وظِّفت من قبل معلمي التكنولوجيا بدرجة قليلة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α=0.05) بين متوسط درجات توظيف معلمي العلوم للممارسات العلمية والهندسية SEP ومتوسط درجات توظيف أقرانهم معلمي التكنولوجيا لها.
وأوصت الدّراسة بتدريب المعلمين على توظيف الممارسات العلمية والهندسية ودراسة مدى توافر أبعاد معايير العلوم للجيل القادم الأخرى، وتطوير المواد الدّراسية والتقويمية المناسبة لتدريسها وقياسها.
وأوصت الدّراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول مدى توافر أبعاد معايير العلوم للجيل القادم NGSS وإعداد البرامج التدريبية للمعلمين أثناء وقبل الخدمة على هذه الأبعاد، كما أوصت أيضًا بتطوير المواد الدّراسية والتقويمية المناسبة لتدريس وقياس هذه الأبعاد.

الكلمات المفتاحية


الممارسات العلمية والهندسية، معلمو العلوم والتكنولوجيا، مشرفو العلوم والتكنولوجيا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.