درجة ممارسة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في محافظة البلقاء لكفايات تكنولوجيا التعليم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي العلوم لكفايات تكنولوجيا التعليم، و تكونت عينة الدراسة من(150)معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في محافظة البلقاء، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي حيث أعدت الباحثة استبانة تكونت من(31) كفاية، ولمعالجة البيانات احصائيًا تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار(ت) وقد أظهرت نتائج الدراسة ان درجة ممارسة معلمي العلوم لكفايات تكنولوجيا التعليم متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة ممارسة معلمي العلوم لكفايات تكنولوجيا التعليم تعزى للجنس والخبرة وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة الممارسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي والدورات التدريبية وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع توصيات ذات علاقة بالنتائج منها ،إثراء برامج اعداد المعلمين في الجامعات بمساقات اكثر في مجال تكنولوجيا التعليم ،خاصة في مجال طرق التدريس والتصميم التعليم ، وعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم في اثناء الخدمة تقوم على أساس الكفايات التكنولوجية التعليمية، خاصة في مجال إنتاج الوسائل والبرامج التعليمية .
الكلمات المفتاحية
درجة الممارسة، معلمي العلوم ،المرحلة الأساسية ، محافظة البلقاء، كفايات تكنولوجيا التعليم .
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.