المشكلات الأخلاقية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة وحلولها في التربية الإسلامية

مهدي ماجد أحمد, عماد عبد الله الشريفين

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرف أبرز المشكلات الأخلاقية لطلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة وحلولها في التربية الإسلامية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وإعداد استبانة وزعت على عينة الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات الصفوف الثلاث الأخيرة العاشر الأساسي، والأول الثانوي والثاني الثانوي بفرعيه الأدبي والعلمي البالغ عددهم (3526) طالب وطالبة في مدارس لواءي الطيبة والوسطية في محافظة اربد في الأردن، وكانت عينة الدراسة (202) طالب وطالبة، ومن نتائج الدراسة: للتصدي لهذه المشكلات الأخلاقية يجب أن تتضافر الجهود وتتشارك فيما بينها؛ خاصةً الأسرة والمدرسة والمسجد ومراكز ومؤسسات المجتمع المدني. وتوصي الدراسة: إجراء دراسات أخرى للتعرف على المشكلات الأخلاقية لدى الطلبة في المرحلة الأساسية ومقارنة هذه المشكلات مع المرحلة الثانوية.

الكلمات المفتاحية


المشكلات، المشكلات الأخلاقية، المراهقة، البلوغ، المرحلة العمرية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.