دور القيادات الأكاديمية الجامعية في تحويل الجامعات الأردنية العامة إلى جامعات منتجة
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف دور القيادات الأكاديمية الجامعية في تحويل الجامعات الأردنية العامة إلى جامعات منتجة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. تم استخدام المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (393) عضو هيئة تدريس، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة: أن دور القيادات الأكاديمية الجامعية في تحويل الجامعات الأردنية العامة إلى جامعات منتجة جاءت بدرجة متوسطة، ولكل مجالاتها. وكشفت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى إستجابات أفراد العينة عن دور القيادات الأكاديمية الجامعية في تحويل الجامعات الأردنية العامة إلى جامعات منتجة تُعزى لمتغير (الرتبة الأكاديمية، والكلية). بينما يوجد فروق تُعزى لمتغير الجنس وجاءت لصالح الذكور.
الكلمات المفتاحية
القيادات الأكاديمية الجامعية، جامعات منتجة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.