فاعلية برنامج إرشادي تدريبي في تنمية مهارات توكيد الذات لدى طالبات كلية العلوم التربوية في جامعة جرش
الملخص
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تدريبي لتنمية مهارات توكيد الذات والتحقق من استمرار أثر البرنامج لدى الطالبات عينة الدراسة في كلية العلوم التربوية في جامعة جرش. استخدمت الباحثة لذلك المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة الدراسة من مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية وعددها (15) طالبة والأخرى ضابطة وعددها (15) طالبة من اللاواتي حصلن على أقل الدرجات على مقياس توكيد الذات، استخدمت الباحثة مقياس توكيد الذات الذي طورته، وبعد تنفيذ البرنامج أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) تعزى الى البرنامج وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية. أي فاعلية البرنامج المستخدم لتنمية مهارات توكيد الذات لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( = 0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس توكيد الذات في القياسين البعدي والتتبعي ، أي استمرارية فعالية البرنامج الذي تعرضت له المجموعة التجريبية. ومن أهم التوصيات للدراسة: إبراز دور البرامج الإرشادية التدريبية في المؤسسات التربوية وخاصة الجامعية منها في تنمية مهارات توكيد الذات. وتطبيق برامج إرشادية لتنمية مهارات توكيد الذات مع فئات عمرية مختلفة لضمان فعاليتها في جميع المراحل العمرية
الكلمات المفتاحية
فاعلية برنامج إرشادي تدريبي، مهارات توكيد الذات.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.