فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طالبات المستوى الخامس الجامعي
الملخص
هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استخدام تقنية الواقع المُعزّز في تنمية مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طالبات المستوى الخامس الجامعي، واتبعت المنهج الوصفي (التحليلي)، والمنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي، وتمثلت عينة الدراسة في (60) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس في كلية التربية بجامعة نجران، تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين: تجريبية دُربت عن طريق استخدام تقنية الواقع المُعزّز، وضابطة دُربت بالطريقة المعتادة (المحاضرات المباشرة في القاعة الدراسية)، وتكونت أدوات الدراسة وموادها من: قائمة مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية، بطاقة تقييم التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية، اختبار التحصيل المعرفي (قبلي-بعدي) لمهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية، تقنية الواقع المُعزّز، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: وجود فروق دالة إحصائيًا في القياس البعدي لاختبار مهارات التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا في القياس البعدي لبطاقة تقييم التصميم التعليمي للبرمجيات التعليمية لصالح المجموعة التجريبية، وبناء على النتائج: أوصت الدراسة باستخدام تقنية الواقع المُعزّز في تدريس كافة المقررات لمختلف التخصصات في المرحلة الجامعية.
الكلمات المفتاحية
تقنية الواقع المُعزّز، البرمجيات التعليمية، التصميم التعليمي.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.