القيم المتضمنة في كتب اللغة العربية للصفوف الثلاث الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في الأردن، ومدى ملاءمتها للقيم المفضلة للمجتمع الأردني
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن "القيم المتضمنة في كتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسيّ في الأردن، ومدى ملاءمتها للقيم المفضلة للمجتمع الأردني. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفيّ، وأسلوب تحليل المحتوى للكتب المتضمنة في الدراسة. تم تصميم استمارة (قائمة) لتحديد القيم المتضمنة في الكتب المعنية في الدراسة من حيث فئاتها وتكراراتها، كما استخدم في الدراسة مقياساً للكشف عن مدى رضا عينة افراد الدراسة حول القيم المفضلة لديهم، ومدى ملاءمتها للقيم المفضلة في المجتمع الأردني من وجهة نظر أولياء الأمور. تكون مجتمع الدراسة (21228) فرداً من أولياء أمور الطلبة في مدارس مديريات التربية والتعليم لمحافظة المفرق. تكونت العينة من (395) فرداً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، وأيضاً تكونت من مقررات كتب اللغة العربية للفئة المستهدفة بالدراسة، وتم اجراء المقاييس السيكرومترية والمعالجات والطرق الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة من حيث أهمية القيم بشكل عام، أن القيم الدينية جاءت أولاً، تلتها القيم الوطنية، ثم الاجتماعية، وأخيراً القيم الشخصية والصحية والسياسية. أما بالنسبة لمدى ملاءمتها للقيم المفضلة للمجتمع الأردني، أشارت النتائج إلى أن القيم الوطنية، والدينية والوجدانية احتلت المركز الأول، ثم القيم الصحية والأخلاقية والعقلية، وجاءت القيم الاقتصادية والسياسية بالمراتب الأخيرة.
الكلمات المفتاحية
كتب اللغة العربية، القيم، مرحلة التعليم الأساسي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.