درجة توظيف معلمات الدّراسات الاجتماعية للمنهاج الخفي داخل الغرفة الصفية في مدارس قصبة عجلون وعلاقته بمتغير الخبرة

بيان سامي بني مرتضى, ميسون محمود عريقات

الملخص


هدفت الدّراسة إلى التعرف على درجة توظيف معلمات الدّراسات الاجتماعيّة للمنهاج الخفي داخل الغرفة الصفيّة وعلاقته بمتغير الخبرة، ومن أجلِ ذلك قامت الباحثتان بوضع بطاقة ملاحظة تصف بدقة درجة توظيف معلمات الدّراسات الاجتماعيّة للمنهاج الخفي داخل الغرفة الصفيّة حيث تكونت من (18) إجراءً صفيًّا وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتم تطبيق هذه البطاقة على عينة من معلمات الدّراسات الاجتماعيّة والبالغ عددهن (18) معلمة ممن يقمن بتدريس الدّراسات الاجتماعيّة في مدارس قصبة عجلون وذلك من خلال استخدام أسلوب الملاحظة المباشرة، وقد أظهرت نتائج الدّراسة أن المتوسط الحسابي لدرجة توظيف معلمات الدّراسات الاجتماعيّة للمنهاج الخفي داخل الغرفة الصفيّة بلغ (3.58) بدرجة متوسطة وانحراف معياري (0.35). وقيمة الدلالة الإحصائيّة لمتغير عدد سنوات الخبرة بلغت (0.115)، وهي أكبر من مستوى الدلالة الإحصائيّة (α≤0.05)؛ مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة الإحصائيّة (α≤0.05) بين المتوسّطات الحسّابية للتقديرات على فقرات بطاقة الملاحظة، تُعزى لمتغير (عدد سنوات الخبرة). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بأهميّة تدريس موضوع المنهج الخفي في برامج إعداد المعلمين، وإعطاء دورات تدريبيّة لمخططي المناهج في موضوع المنهاج الخفي.

الكلمات المفتاحية


درجة توظيف، معلمات الدّراسات الاجتماعيّة، المنهاج الخفي.

النص الكامل:

PDF

المراجع


:

.2007. 1 .

ɡ . 2015. . . 13 12-22.

ѡ . 2015. : . ɡ 36 137 33-49.

ȡ . 2004. .

. 1994. .(). . .

. 2004. . ӡ .

ɡ . 2008. . ɡ .

ѡ . 2012. . . 50.

ɡ . 1993. : . ɡ 1039 181-187.

. 1996. : . ɡ 1039.

. 2000. : . 121 97-114.

. 1988. . ڡ .

, Ϻ . 2017. ǡ ɡ .

:

Anderson, Terry. 2001. "The hidden curriculum in distance education : an updated view". Change, 33, 6, 28-35.

Bahamonde, A. 2001. Streaming the curriculum : exclusive education ,In L.yang.chow and (hunk wok Lau 2001),Over view of curriculum in critical pedagogy. University of Toronto.

Eisner, E. 1994. The Educational imagination, The three curriculum that all schools teach .(3rded) New York: Macmillan collage puplishing company retrieved august.

Eva, W. 1988. Hidden Curriclum the elusive side of classroom life in first gred. ERIC Document Re- production services , ED 307991.

Gordon, D. 1982. "The immorality of the hidden curriculum" .Journal of philosophy of educatio , 16, 2, 187-198.

Glatthorn, A.A. 1987. Curriculum Leadership .Scott, Foresman and company.

Jackston, P. 1968. Life in classrooms. New York:Holt, Rinehart and Winston.

Mac, G. 1992. The hidden curriculum : Detriment to social improvement.

Martin, J. 1976. "What should we do with attidden curriculum when we find one".Curriclum Inquiry, 6, 2.

Portelli, P. 1993. "Exposing the Hidden Curriclum".Curriculum Studies, 4, 343-458.

Sari, M &Doganay, A. 2009. "Hidden curriculum on gaining the value of respect for human dignity" .Educational sciences : Theory and practice. 9, 2, 925-940.

Tagiuri, R. 1968. The concept of organizational climate.In R.Tagiuri and G.H.

Vallance, E. 1973. Hidden the Hidden Curriclum. Curriculum Network, 4, 1.

Litwin (eds) Organizational climate : Exploration of concept .Boston: Harvard university , Graduate school of Busines, Administration.




Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.