فاعلية برنامج تدريبي في ضوء مهارات البحث التاريخي في إكساب معلمي التاريخ مهارات تنفيذها

ليث طايل بني ملحم, هاني حتمل عبيدات

الملخص


هدفت الدارسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في ضوء مهارات البحث التاريخي في إكساب معلمي التاريخ مهارات تنفيذها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج تدريبي يتعلق بمهارات البحث التاريخي مكون من ستة رزم تدربيه هي (جمع المعلومات من المصادر المتنوعة حول الأحداث التاريخية، التعاطف التاريخي، تفسير التاريخ دون تحيز، توليد أسئلة مفتوحة الحدث التاريخي، تدريس النصوص التاريخية، صياغة الحجة التاريخية) وبعد ، التأكد من صدقه تم اختيار عينة مكونة من (27) معلم ومعلمة في مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون للعام الدراسي 2018/2019 حيث استمرت فترة التطبيق 6 أسابيع وبواقع رزمة تدريبية لكل أسبوع. وللكشف عن فاعلية البرنامج تم بناء الاختبار وتم التأكد من صدقة وثباته، حيث تم التطبيق قبل البدء بالبرنامج كما تم إعادة التطبيق بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبي الاختبار على جميع معلمي التاريخ
أظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق جوهرية عند مستوى الدلالة ( = 0.05) بين متوسطات الحسابية بين التطبيق القبلي و البعدي ولصالح التطبيق البعدي في درجة اكتساب مهارات البحث التاريخي وهي : جمع المعلومات من المصادر المتنوعة حول الأحداث التاريخية، التعاطف التاريخي ،تفسير التاريخ دون تحيز، توليد أسئلة مفتوحة الحدث التاريخي، تدريس النصوص التاريخية، صياغة الحجة التاريخية.

الكلمات المفتاحية


البرنامج التدريبي، مهارات البحث التاريخي، معلمي التاريخ

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.