أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي

سمية أحمد النمرات, علي محمد الزعبي, وصال هاني العمري

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، ولتحقيق ذلك، تم إعداد أداة الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفكير الناقد الذي تضمن خمس مهارات رئيسية ( مهارة تحديد الفرضيات، مهارة التفسير، مهارة الاستنتاج، مهارة الاستدلال، مهارة تقويم الحجج)، وتم التأكد من صدق وثبات الأداة بالطرق المناسبة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي في الدراسة، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ عددها (74) طالبة من مدرسة نسيبة بنت الحسن الأولى، تم اختيار شعبتين عشوائيا من شعب المدرسة وتعيين المجموعة التجريبية والضابطة عشوائيا، الأولى (36) طالبة في المجموعة التجريبية تعلمن من خلال عمليات النمذجة الرياضية، والأخرى (38) طالبة في المجموعة الضابطة تعلمن بالطريقة الاعتيادية، وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام 2017\ 2018، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية لاستخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الناقد ككل، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عن أثر النمذجة الرياضية في تنمية كل مهارة من مهارات التفكير الناقد. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة تمت التوصية بالاهتمام بعمليات النمذجة الرياضية بشكل فعّال أثناء تدريس المحتوى الرياضي.

الكلمات المفتاحية


النمذجة الرياضية، مهارات التفكير الناقد، الصف التاسع الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.