أثر استراتيجية الرسوم الكرتونية في تنمية مهارة التخيل بمادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت الدِّراسة التعرف إلى أثر استراتيجية الرسوم الكرتونية في تنمية مهارة التخيل في مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الثالث الأساسي في الأردن. استخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبيّ، وتكوّنت أفراد الدِّراسة من مجموعتين: مجموعة تجريبيّة درست وَفق استراتيجية الرسوم الكرتونية، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. وبلغ عدد الطلبة الإجمالي (65) طالبة مُوزَّعين بواقع (33) طالبة للمجموعة التجريبية، و(32) طالبة للمجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم اعداد اختبار للتخيل. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسِّط علامات المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية الرسوم الكرتونية، وعلامات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية على اختبار التخيل لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدَّم الباحث مجموعة من التوصيات منها: ضرورة تشجيع المعلّمين على استخدام استراتيجية الرسوم الكرتونية والاستفادة منها في تدريس مادة اللغة العربية.
الكلمات المفتاحية
الرسوم الكرتونية، مهارة التخيل، اللغة العربية، الصف الثالث الأساسي.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.