دراسة تقييمية لبرنامج إعداد معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية في كلية البحرين للمعلّمين بجامعة البحرين
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم برنامج إعداد معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية في كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين من وجهة نظر الطلبة الخريجين. وقد تكون مجتمع الدراسة من طلبة السنة الرابعة معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية الخريجين في العام الدراسيّ 2018- 2019 والبالغ عددهم (100) طالب وطالبة، أما عينة الدراسة فقد كانت مجتمع الدراسة نفسه.
أما أداة الدراسة فكانت استبانة تضمنت (66) فقرة تمّ توزيعها على خمسة مجالات بعد التأكد من إجراءات الصدق والثبات لها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المقررات الدراسية – وهي إجبارية ولا توجد مساقات اختيارية - في برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية في كلية البحرين للمعلمين قد حصلت على مستوى موافقة (عالية)، وقد تمثلت في جانبين: الأول في المحتوى العلمي التخصصي في مهارات اللغة العربية والتربية الإسلامية، والثاني في استراتيجيات التدريس، وهذا أدّى إلى التكامل بين مساقات المحتوى العلمي للغة العربية والمساقات التربوية الهادفة إلى تمكين الطالب المعلم من استراتيجيات التدريس المنوعة. وكذلك بقية بنود الاستبانة في غالبها قد حصلت على مستوى موافقة (عالية) والتي مثلت مجالات أهمية محتوى المقررات الدراسية المعتمدة في البرنامج، وكذلك فاعلية طرائق التدريس في البرنامج، وفاعلية طرائق التقويم في البرنامج، ومدى قدرة برنامج التربية العملية (4) في إكساب المهارات اللازمة لممارسة المهنة من وجهة نظر الطلبة الخريجين.
وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمّها إعادة النظر في مقررات برنامج إعداد معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية، والعمل على دمج بعض المقررات المتشابهة وإضافة بعض المقررات الجديدة تطويرًا للبرنامج.
أما أداة الدراسة فكانت استبانة تضمنت (66) فقرة تمّ توزيعها على خمسة مجالات بعد التأكد من إجراءات الصدق والثبات لها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن غالبية المقررات الدراسية – وهي إجبارية ولا توجد مساقات اختيارية - في برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية في كلية البحرين للمعلمين قد حصلت على مستوى موافقة (عالية)، وقد تمثلت في جانبين: الأول في المحتوى العلمي التخصصي في مهارات اللغة العربية والتربية الإسلامية، والثاني في استراتيجيات التدريس، وهذا أدّى إلى التكامل بين مساقات المحتوى العلمي للغة العربية والمساقات التربوية الهادفة إلى تمكين الطالب المعلم من استراتيجيات التدريس المنوعة. وكذلك بقية بنود الاستبانة في غالبها قد حصلت على مستوى موافقة (عالية) والتي مثلت مجالات أهمية محتوى المقررات الدراسية المعتمدة في البرنامج، وكذلك فاعلية طرائق التدريس في البرنامج، وفاعلية طرائق التقويم في البرنامج، ومدى قدرة برنامج التربية العملية (4) في إكساب المهارات اللازمة لممارسة المهنة من وجهة نظر الطلبة الخريجين.
وختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أهمّها إعادة النظر في مقررات برنامج إعداد معلمي اللغة العربية والتربية الإسلامية، والعمل على دمج بعض المقررات المتشابهة وإضافة بعض المقررات الجديدة تطويرًا للبرنامج.
الكلمات المفتاحية
دراسة تقييمية، برنامج إعداد معلمين، كلية البحرين للمعلمين.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.