دور مناهج التربية الإسلامية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في قصبة الطفيلة

شادي فخري أبو لطيفة

الملخص


هدفت الدراسة إلى: معرفة دور مناهج التربية الإسلامية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في قصبة الطفيلة. واعتمد الباحث المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة الظاهرة كما توجد فـي الواقع؛ ليصفها وصفاً دقيقاً.
تكونت عينة الدراسة من جميع معلمي ومعلمات التربية الإسلامية، الذين يدرسون المرحلة الاساسية العليا في مديرية التربية والتعليم في قصبة الطفيلة، والبالغ عددهم (122) معلماً ومعلمة، ولتحقيق هدف الدراسة؛ قام الباحث بتطوير استبانة مكونة من (30) فقرة، مشتملة على محورين رئيسين: المحور الاول: البيانات الأساسية لأفراد الدراسة. والمحور الثاني: الفقرات المتعلقة بدور مناهج التربية الإسلامية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في قصبة الطفيلة.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أنَّ المتوسط الحسابي حسب استجابة عينة الدراسة لمستوى دور مناهج التربية الإسلامية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا في مواجهة التطرف الفكري من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في قصبة الطفيلة جاء على المستوى الكلي بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (3.46).

الكلمات المفتاحية


التطرف، التطرف الفكري، دور مناهج، التربية الإسلامية، الفكر المتطرف.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.