تقييم الكفاية الإسلامية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

سومية شكرى محمود, لمياء جاد الرب الجبيلي

الملخص


هدفت الدراسة إلى تقييم الكفاية الإسلامية للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، ، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي ، حيث تم إعداد مقياس للكفاية الإسلامية للأطفال في هذه المرحلة بالاعتماد على أسلوب الملاحظة ، وتكونت الصورة الأولى لبطاقة الملاحظة من 71 فقرة ، تغطي بعدين، ‏هما: المعرفة الإسلامية، والسلوك الإسلامي، وفق سلم ليكرت الخماسي، وتم حساب‎ ‎نسبة‎ ‎صدق ‎المحتوى‎ ‎طبقًا ‎لمعادلةLawshe,1975) ‎‏)، كما طبقت البطاقة على عينة من 354 طفلا ً، وبينت نتائج التحليل ‏العاملي الاستكشافي صلاحية 49 فقرة تزيد تشبعاتها عن 0.3 ، وتوزعت على ثلاثة عوامل، هي: المعرفة الإسلامية، ‏والآداب الاجتماعية الإسلامية، والاستعداد لأداء العبادات. كما تم حساب الصدق التمييزي، وحساب ثبات الاتساق الداخلي لبطاقة الملاحظة بطريقة ألفا كرونباخ، وكان معامل ثبات ‏الاتساق الداخلي للأبعاد الثلاثة على الترتيب: 0.94 ، 0.89 ، 0.77 ، كما أوضحت النتائج أن مستوى المعرفة الإسلامية في مرحلة ما قبل المدرسة كان منخفضًا، بينما كان مستوى الآداب الاجتماعية والاستعداد لأداء العبادات جيدًا، وبيَّنت عدم وجود أثر لنوع المدرسة (حكومية، أهلية، عالمية) على المعرفة الإسلامية أو الآداب الاجتماعية، أو الدرجة الكلية للمقياس، بينما كان هناك أثر لنوع المدرسة على الاستعداد لأداء العبادات، كما بيَّنت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين الجنسين في الأبعاد المختلفة للكفاية الإسلامية، وأوصت الدراسة بتصميم أدوات قياس متنوعة في مرحلة رياض الأطفال والمراحل التعليمية المتلاحقة، والاهتمام بسبل تطوير الكفاية الإسلامية لطفل ما قبل المدرسة، ودراسة أثر نمو الكفاية الإسلامية لطفل ما قبل المدرسة على تطور جوانب النمو المختلفة.

الكلمات المفتاحية


الكفاية الإسلامية - الأطفال – مرحلة ما قبل المدرسة – السلوك الإسلامي – نوع المدرسة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.