فاعلية برنامج المساندة الاجتماعية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي وتربية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية

احمد صالح نوافله

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي مستند إلى المساندة الاجتماعية واستقصاء فاعليته في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي وتربية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة (25) طالباً من طلبة المرحلة الثانوية. تم توزيع عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تألفت المجموعة التجريبية من (13) طالباً، وتألفت المجموعة الضابطة من (12) طالباً. خضعت المجموعة التجريبية إلى البرنامج التدريبي. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي، ومقياس المسؤولية الاجتماعية، والبرنامج التدريبي المستند إلى المساندة الاجتماعية. وقد أظهرت النتائج فرقاً ذا دلالة بين متوسطات درجات تقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياسي مهارات التفاعل الاجتماعي والمسؤولية الاجتماعية تعزى إلى البرنامج التدريبي ولصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


The Effectiveness of Social Supporting Program on Social Skills Improvement and Students' Social Responsibilities improvement on Secondary satge

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.