مدى توافق الخطة الدراسية المطبقة من قبل معلمي التربية الرياضية مع مهارات الاقتصاد المعرفي
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى توافق الخطة الدراسية المطبقة من قبل معلمي التربية الرياضية مع مهارات الاقتصاد المعرفي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (131) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الرياضية في مدارس مديريات اربد الأولى والثانية الثالثة. أظهرت النتائج أنَّ مدى توافق الخطة الدراسية المطبقة من قبل معلمي التربية الرياضية مع مهارات الاقتصاد المعرفي، جاء بدرجة مرتفعة لكل من مهارة التفكير الناقد، ومهارة الاتصال، ومهارة حل المشكلات، ومهارة صنع القرار، ومهارة العمل الجماعي، ومهارة التعلم الذاتي مرتبة ترتيباً تنازلياً، في حين جاءت مهارة التفكير الإبداعي بالمرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال مهارة العمل الجماعي وفقاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال حل المشكلات وفقاً لمتغير الخبرة لصالح 6-10 سنوات، ولم تظهر فروق دالة إحصائياً في مجالات (مهارة التفكير الناقد، ومهارة الاتصال، ومهارة صنع القرار، ومهارة التعلم الذاتي) والمجالات ككل تعزى لمتغيرات الجنس والخبرة والمؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية
الخطة الدراسية; معلمي التربية الرياضية; مهارات الاقتصاد المعرفي
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.