تطوير معايير للمناهج الفلسطينية في ضوء أهداف الازدهار لخطة التنمية المستدامة 2030م

ربيحة محمد عليان, عدنان سالم الدولات

الملخص


هدفت الدراسة الى تطوير معايير فلسطينية للمناهج في ضوء اهداف محور الازدهار الخاص بخطة التنمية المستدامة 2030. ولتحقيق الهدف، استخدمت الباحثة المنهج النوعي حيث مرت عملية تطوير المعايير والمؤشرات الدالة عليها بعدة مراحل ابتداء من المرحلة الاولى وهي استقصاء المعايير من المراجع والوثائق الدولية، تليها المرحلة الثانية وهي مرحلة استقصاء المعايير من الخبراء التربويين من خلال اجراء المقابلات المعمقة. وفي المرحلة الثالثة، تم دمج المعايير والمؤشرات في قائمة واحدة. وفي المرحلة الرابعة تم التحقق من صدق المعايير والمؤشرات من مصدرين. تمثل الاول بعرض القائمة على اعضاء الفريق الوطني الفلسطيني لأهداف التنمية المستدامة وعلى خبراء تربويين. اما المصدر الثاني فتمثل بعرض القائمة على مؤلفي المناهج الفلسطينية. وبناء على ذلك جاءت المرحلة الخامسة وهي مرحلة تقديم قائمة المعايير للعمل، اذ تكونت من 14 معيارا و 75 مؤشرا. وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد المعايير المقترحة ومؤشراتها لتكون احدى الوثائق المرجعية لتطوير واثراء المباحث بما يضمن دمج اهداف محور الازدهار بأبعاده المختلفة في المناهج الفلسطينية.

الكلمات المفتاحية


تطوير، معايير المناهج الفلسطينية، اهداف الازدهار، خطة التنمية المستدامة 2030م

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.