إدمان الإنترنت وعلاقته بالقيم الجمالية لدى طلاب كلية التربية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

ممدوح صابر أحمد, ممدوح مسعد هلالي

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن العلاقة الارتباطية بين إدمان الإنترنت والقيم الجمالية (التنسيق والنظام – تقدير الجمال والنظافة – الذوق العالي والراقي – الشكل الجمالي المتوافق – حب الإبداع أو الابتكار) لدى مدمني الإنترنت من طلاب كلية التربية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، والكشف عن الفروق في نسب الشيوع الأكثر ارتفاعاً والأكثر انخفاضاً على مقياس القيم الجمالية وفق بعد إدمان الإنترنت.
وقد تكونت عينة الدراسة من (160) طالباً من طلاب كلية التربية، وطبق عليهم مقياسين من إعداد الباحثين (مقياس إدمان الإنترنت، ومقياس القيم الجمالية) وتم التأكد من الشروط السيكومترية، ولتحقيق صحة الفروض تم إجراء التحليلات الإحصائية المتمثلة في الربيعي الأعلى والأدنى لتصنيف مدمني وغير مدمني الإنترنت، وتم حساب اختبار (ت)، لفحص الفروق بين المجموعتين، كما تم حساب معاملات الارتباط للكشف عن العلاقة بين إدمان الإنترنت والقيم الجمالية، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: وجود فروق دالة احصائياً بين غير مدمني الإنترنت ومدمنو الإنترنت في أبعاد القيم الجمالية التنسيق والنظام، والاهتمام بتقدير الجمال، والشكل الجميل، لصالح مجموعة غير مدمني الإنترنت، ووجود علاقة ارتباطية ايجابية بين الدرجة المنخفضة على مقياس إدمان الإنترنت وكل من القيم الجمالية: التنسيق والنظام، وتقدير الجمال، والذوق العالي والراقي.

الكلمات المفتاحية


إدمان الإنترنت، القيم الجمالية، طلاب كلية التربية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.