درجة ممارسة طلبة الجامعة الإسلامية بغزة لأنماط السلوك التوكيدي دراسة تقويمية في ضوء القرآن الكريم
الملخص
هدفت الدراسة إلى استنباط أنماط السلوك التوكيدي كما جاءت في القرآن الكريم، وتحديد درجة ممارسته من قِبل طلبة الجامعة الإسلامية بغزة، والكشف عن دلالات الفروق الفردية في تقديراتهم لتلك الممارسة تبعًا لمتغيرات (الجنس، التخصص، المعدل التراكمي). وقد استخدم الباحث المنهجين : الاستنباطي والوصفي، وقد أعد استبانةً لتحقيق هذا الغرض، وطبقها على عينةٍ قصدية قوامها (243) طالبًا وطالبة، وقد أظهرت نتائج الدراسة في الجانب التنظيري تنوع وشمول أنماط السلوك التوكيدي في القرآن الكريم، واتصافها بالتدرج والتصاعد حسب طبيعة الموقف الذي يكون بصدده الفرد المؤكد لذاته، وأما في الجانب الميداني للدراسة فقد تبين أن طلبة الجامعة يمارسون أنماط السلوك التوكيدي بدرجةٍ كبيرة، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية في ممارسته جاءت لصالح طلبة التمريض على حساب طلبة الشريعة والقانون، بينما لم تظهر فروق بين طلبة التمريض وطلبة الصحافة والإعلام، وأوصت الدراسة الباحثين في مجال علم النفس بضرورة الاطلاع على القرآن الكريم للوقوف على جوانب عديدة تهمهم.
الكلمات المفتاحية
السلوك التوكيدي ، القرآن الكريم ، طلبة الجامعة الإسلامية
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.