المهام الحياتية في مادة التربية المهنية لطلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن وأولوياتها كما يدركها الطلبة انفسهم
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تقديرات طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن للمهام الحياتية في مادة التربية المهنية وأولويات هذه المهام. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (1924) طالباً وطالبة. لتحقيق أهداف الدراسّة قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسّة وهي: استبانة المهام الحياتية للطلبة في مرحلة التعليم الأساسي العليا والتي تناولت مهام حياتية مقترحة للطلبة يحددون مدى ممارستهم لها وأولوياتها بالنسبة لحياتهم. وتكونت أداة الدراسة من (38) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أولويات المهام الحياتية للطلبة في مرحلة التعليم الأساسي العليا في الأردن كما يدركها الطلبة أنفسهم جاءت للأداة ككل متوسطة. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلبة للمهام الحياتية وأولويتها تعزى لمتغير النوع الاجتماعي. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة تركيز مناهج التربية المهنية على الأولويات التي جاءت تقديرات أفراد الدراسة الكلية فيها متوسطة كما في مجالات الإقتصاد والتكنولوجيا، والمهارات الهندسية والصيانة الخفيف والزراعة والبيئة.
الكلمات المفتاحية
المهام الحياتية، التربية المهنية، المرحلة الأساسية العليا، الأولويات.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.