دور معلمي التربية الوطنية والمدنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين

نوره توفيق المهيرات, عبير محمود الرقاد

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن دور معلمي التربية الوطنية والمدنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الوطنية في لواء وادي السير، والبالغ عددهم (197) معلماً ومعلمة، أُختيرت منهم عينة بالأسلوب الطبقي العشوائي بنسبة(56 % )، وبذلك بلغت عينة الدراسة (110) معلمين ومعلمات. وتم توزيع استبانة عليهم مكونة من(30) فقرة توزعت على ثلاثة مجالات هي :المجال الإجتماعي، المجال الأخلاقي، المجال التكنولوجي. وأظهرت النتائج أن دور معلمي التربية الوطنية والمدنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة على الاداة ككل، واحتل المجال الإجتماعي الرتبة الاولى بدرجة مرتفعة ، بينما حصل المجال الأخلاقي الرتبة الثانية بدرجة متوسطة ،واحتل المجال التكنولوجي الرتبة الثالثة بدرجة متوسطة. كما أشارت النتائج الى عدم وجود فروق دالة إحصائياً في دور معلمي التربية الوطنية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى طلبتهم من وجهة نظر المعلمين تبعاً لمتغيرات الجنس والخدمة التعليمية ودرجة إستخدام الإنترنت. وأوصت الدراسة بضرورة إخضاع معلمي التربية الوطنية لدورات تدريبية في تعزيز قيم المواطنة الرقمية لدى الطلبة، وطرح قضايا المواطنة الرقمية وتطبيقاتها ضمن المناهج المدرسية لغرس قيمها لدى المعلمين والطلبة ما قبل المرحلة الجامعية.

الكلمات المفتاحية


معلمي التربية الوطنية والمدنية، المواطنة الرقمية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.