دور الإدارة الجامعية في تطوير البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات شمال الأردن من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى دور الإدارة الجامعية في تطوير البحث العلمي، والكشف عن الفروق في مستوى دور الإدارة الجامعية باختلاف الجنس، الرتبة الأكاديمية والجامعة في استجابات أعضاء هيئة التدريس. تكونت عينة الدراسة من (144) عضو هيئة تدريس. ولتحقيق هدف الدراسة الوصفي المستند إلى استخدام الاستبانة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى دور الإدارة الجامعية في تطوير البحث العلمي كان متوسطاً. كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال احصائياً لتقديرات أعضاء هيئة التدريس لدور الإدارة الجامعية في تطوير البحث العلمي تُعزى لمتغير الجامعة، ولصالح الجامعات الحكومية، وعدم وجود فروق دالة احصائياً لتقديرات أعضاء هيئة التدريس لدور الإدارة الجامعية في تطوير البحث العلمي تُعزى لمتغيري الجنس، والرتبة الأكاديمية، وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالعمل على وضع الخطط المناسبة من أجل توفير التمويل الكافي لدعم عملية البحث العلمي من خلال مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة.
الكلمات المفتاحية
الدور، الإدارة الجامعية، البحث العلمي، أعضاء هيئة التدريس، الجامعات الأردنية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.