درجة تحسين الإشراف التربوي التطوري للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية في مدارس وكالة الغوث الدولية

أحمد حسن اللوح

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة: التعرف على درجة تحسين الإشراف التربوي التطوري للممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية ، مع الكشف عن أثر متغيرات الدراسة على آراء معلمي اللغة العربية في درجة التحسن نتيجة للإشراف التربوي التطوري. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم بناء مقياس مكون من (62) عبارة وزعت على ثلاثة محاور:- الأول: الإشراف التطوري وممارسات التخطيط للتدريس ، والثاني : الإشراف التطوري وممارسات تطبيق التدريس، والثالث : الإشراف التطوري وممارسات تقويم التدريس، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي ، حيث بلغت عينة الدراسة (164) معلماً ومعلمة من معلمي وكالة الغوث الدولية ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن الإشراف التربوي التطوري يُحسن الممارسات التدريسية لمعلمي اللغة العربية بدرجة كبيرة جداً ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة التحسين تعزى لمتغير: الجنس والمرحلة التعليمية ، بينما توجد فروق دالة إحصائياً تعزى لمتغير سنوات الخدمة. ومن أهم توصيات الدراسة:عقد دورات تدريبية للمشرفين التربويين؛ لتطوير مهاراتهم في مجال استخدام الإشراف التطوري في ممارساتهم الإشرافية على المعلمين ؛ لتحسين أدائهم.

النص الكامل:

PDF