درجة توظيف أبعاد (تريكت وموس) في الإدارة الصفية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية، ومديري مدارس المرحلة الأساسية العليا في الأردن
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توظيف أبعاد (تريكت وموس) في الإدارة الصفية من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية ومديري مدارس المرحلة الأساسية العليا في الأردن ، كما هدفت التعرف إلى دور متغيرات: الوظيفة، الجنس، الخبرة، ودراسة مساق في الإدارة الصفية أو المدرسية في توظيف تلك الأبعاد في الإدارة الصفية ، ولتحقيق ذلك؛ استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة مؤلفة من (78) فقرة موزعة على تسعة أبعاد ، تم تطبيقها على عينة الدراسة المختارة بالطريقة العشوائية البسيطة، والتي تألفت من (88) معلماً ومعلمة و(69) مديرا ومديرة ، موزعين على مدارس تابعة لوكالة الغوث الدولية في الأردن، حيث يمثلون ما نسبته(41%) من مجتمع الدراسة، وقد بيَّنت نتائج الدراسة: أن درجة توظيف أبعاد (تريكت) من قبل عينة الدراسة جاء عاليا على الأبعاد مجتمعة ، حيث حصل بعد الانهماك والمشاركة على المرتبة الأولى بدرجة تقدير عالية، فيما حصل بعد الضبط والسيطرة على المرتبة التاسعة بدرجة توظيف متوسطة ، كما أظهرت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للوظيفة والجنس والخبرة في توظيف أبعاد (تريكت) في إدارة الصف ، كما بيَّنت وجود فروق تعزى لمتغير دراسة مساق الإدارة الصفية لصالح من دَرَسَ المساق. وفي ضوء هذه النتائج واستنتاجاتها؛ خرجت الدراسة بتوصيات متعددة أهمها: الاهتمام بتأهيل المعلمين بما يتناسب والمستجدات التربوية ، تطوير مهارات المعلمين في مجال الضبط والسيطرة داخل الغرفة الصفية ، وإجراء مزيد من الدراسات التي تتناول معلمين من اختصاصات مختلفة. الكلمات المفتاحية: أبعاد تريكت وموس ((Trickett & Moss ، الإدارة الصفية، معلمو الدراسات الاجتماعية ، المرحلة الأساسية العليا .