التفكير الإبداعي وعلاقته بالمهارات القيادية لدى مدراء المدارس في لواء قصبة إربد
الملخص
هدفت الدراسة الى الكشف عن الفروق في مستوى التفكير الإبداعي لدى مدراء المدارس في لواء قصبة إربد تبعاً لمتغير الدراسة جنس المدير، والعلاقة الارتباطية بين مستوى التفكير الإبداعي والمهارات القيادية لدى مدراء المدارس في لواء قصبة إربد، تكونت عينة الدراسة من (216) مدير ومديرة من مدراء المدارس في لواء قصبة إربد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقامت الباحثة باستخدام اختبار تورانس (Torrance) للتفكير الإبداعي، ومقياس أعده الساعدي (Saedy, 2012) للمهارات القيادية، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الإبداعي بشكل عام لدى مديري مدارس لواء قصبة إربد تبعاً لمتغير الدراسة جنس المدير، كما وأشارت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة لمستوى التفكير الإبداعي ككل، وكل مهارة من مهاراته على مقياس المهارات القيادية، وأن الارتباط بين كل من مهارة المرونة والمهارات الشخصية وكانت أعلى علاقة ارتباط، وبلغ أدنى علاقة ارتباط بين مهارة الأصالة والمهارات العقلية، وأبرز توصيات الباحثة الاهتمام بوضع برامج متنوعة لتنمية التفكير الإبداعي والمهارات القيادية لدى مدراء المدارس.
الكلمات المفتاحية
التفكير الإبداعي، المهارات القيادية، مدراء المدارس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.