درجة ممارسة عضو هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلابه

ياسر حسن الأشقر, عصام حسن اللوح, خالد عوض مونس

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة عضو هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية من وجهة نظر طلبته بالجامعات الفلسطينية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة ، وقد أعدوا لذلك الغرض استبانه مكونة من ( 40) فقرة،وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب وطالبات الجامعة الإسلامية وجامعة القدس المفتوحة ، وقد تكونت عينة الدراسة من (711) طالباً وطالبة موزعين كالتالي:(350) طالباً،و(361) طالبة،و(322) من طلبة الجامعة الإسلامية،و(389)من طلبة جامعة القدس المفتوحة. وجاءت أهم نتائج الدراسة كما يلي :- 1- توجد موافقة من قبل أفراد عينة الدراسة على جميع فقرات الاستبانه مجتمعة بمتوسط حسابي(81.48%) وهذه النسبة تعد عالية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 = ?? ) بين تقديرات متوسطات عينة الدراسة لدور ممارسة عضو هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية للعلاقات الإنسانية تعزي لعامل الجنس لصالح الذكور ، ولعامل الكلية لصالح الكليات الإنسانية . 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 = ?? ) بين تقديرات متوسطات عينة الدراسة لدور ممارسة عضو هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية للعلاقات الإنسانية تعزي لعامل المستوى الدراسي في المستوى الثاني مقابل الأول ، والمستوى الثالث مقابل الأول ، والمستوى الرابع مقابل الأول ، بينما لا توجد فروق بين المستويين: الثاني والثالث ، وبين: الثاني والرابع ، وبين: الثالث والرابع . 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 = ??) بين تقديرات متوسطات عينة الدراسة لدور ممارسة عضو هيئة التدريس بالجامعات الفلسطينية للعلاقات الإنسانية تعزي لعامل المعدل التراكمي بين معدلي: مقبول وجيد ، في حين توجد فروق بين معدلي: مقبول وجيد جدا ، بينما توجد فروق بين معدلي: مقبول وممتاز لصالح معدل مقبول ، ولا توجد فروق بين معدلي: جيد وجيد جدا ، في حين توجد فروق بين معدلي: جيد وممتاز لصالح جيد ، وتوجد فروق بين جيد جدا وممتاز لصالح جيد جدا. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة حول درجة ممارسة عضو هيئة التدريس للعلاقات الإنسانية كما رآها طلبة الجامعات الفلسطينية تعزى لمتغير الجامعة، والفرق لصالح الجامعة الإسلامية.

النص الكامل:

PDF